نصائح ذهبية قدمتها اختصاصية التغذية والصحة لما النائلي، خلال البث المباشر الذي أجراه موقع "سيدتي" على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، ضمن حملته لشهر أغسطس، #انعشي_صيفك_مع_سيدتي، وفي الأسفل ستجدين إجابات الاختصاصية حول أبرز التساؤلات المتعلقة بخسارة الوزن:

ما هي نصائحك للأشخاص الذين يعانون من دهون في منطقة الأرداف، والذين يعانون من الوهن إثر اتباع حميات التخسيس؟

الإرادة هي المفتاح الأهم، ثانياً فهم شكل الجسم، فالحميات ستمكنك من خسارة الدهون ولكنها لن تغير من شكل الجسم، سواء كان بشكل الإجاصة أو التفاحة. أما عمليات شفط الدهون فهي الأنسب لتغيير شكل الجسد. لذا يجب في هذه الحالة ممارسة التمارين الرياضة، من ثم تقسيم الوجبات الغذائية الصحية إلى 5 وجبات، وهي كالآتي: فطور، وجبة خفيفة، غداء، وجبة خفيفة، وعشاء.

ما هي أسباب عدم خسارة الوزن بعد اتباع حميات غذائية؟

قد يكون السبب هو تناول عصائر ذات سعرات عالية، أو شراء الوجبات من المطاعم معتقدين أنها صحية؛ كونها مكونة من الدجاج فقط، جاهلين أنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي تسبب احتباس الماء في الجسم، كذلك قد تكون مشاكل الغدد هي السبب؛ لذا يجب التأكد من عدم وجود أي مشاكل طبية قبل خسارة الوزن، مثل مشاكل الأنيميا "فقر الدم"، وفي هذه الحالة ينشغل الجسم في تعويض نقص المعادن والفيتامينات بدلاً من الانشغال في حرق الدهون.

كيفية التخلص من دهون منطقة البطن؟

تتراكم الدهون في منطقة البطن بسبب تناول الطعام الدسم، وتناول النشويات بنسب أكبر مما يحتاجها الجسم، والتي يجب ألا تزيد على ثلث مساحة الطبق، مثل كوب واحد من النشويات الصحية المطهوة بشكل صحي، عدا عن تناول اللبن اليوناني خالي الدسم، أو اللبن الرائب مع ملعقتي طعام من الشوفان مساءً، والسر في هذه الوجبة هو الكالسيوم الذي يوفره اللبن، والذي ينظم عمل الغدة الدرقية المسؤولة عن استقلاب الدهون، والألياف التي يوفرها الشوفان والذي يحارب الإمساك.

هل يمكن الحكم على الوزن المثالي بمقارنته مع طول الشخص؟

لا نهتم بالوزن كما نهتم بنسبة الدهون في الجسم، إضافة إلى نسبة السوائل والعضلات.

أتناول وجبة واحدة في اليوم إلا أن وزني في زيادة!

أسرع طريقة لزيادة الوزن هي بتناول وجبة واحدة فقط؛ لذا يجب تناول 5 وجبات على الأقل في اليوم لتسريع عمليات الحرق في الجسم وخسارة الدهون، عدا عن شرب كميات جيدة من السوائل خاصة الماء.

ما هي الأطعمة التي تمنح البشرة النضارة؟

بشرتنا هي انعكاس لطبيعة الطعام التي نتناولها يومياً؛ لذا من الضروري أن يتم التنويع في الفواكه التي يتم تناولها يومياً، مثل تناول العنب والفراولة اليوم للحصول على نضارة البشرة، والحمضيات الغنية بفيتامين سي غداً، بهذه الطريقة ستصبح البشرة نضرة.

هل يسبب التمر زيادة الوزن؟

3 حبات تمر بأحجام متوسطة تحتوي على 70 سعرة حرارية، ولن يسبب تناوله بشكل يومي أي زيادة في الوزن، ولكن تناول كميات كبيرة صباحاً ومساء هو ما يتسبب بذلك.

هل تنصحين بأدوية تخسيس الوزن؟

يجب التفرقة ما بين أصنافها، فهناك حبوب تعتمد على إيقاف الشهية أو تخفيضها، وهي ما لا أنصح بها، كونها تؤثر سلبياً على الذاكرة النفسية، أما إبر تخفيف الشهية فهي مرخصة ومعتمدة طبياً؛ لذا يمكن اللجوء إليها تحت إشراف الطبيب. وهنالك أيضاً حبوب تعمل على زيادة عمليات الحرق في الجسم، وهي ما أنصح بها في حال ثبات الوزن عند حد معين، وبالطبع لا يجب أن تتناولها الحامل أو الرضع. وهنالك أيضاً منتجات يتم الترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعي فهي ما لا أنصح بها لخطورتها.

هل يتسبب العدس بزيادة الوزن؟

لا يوجد أي مادة غذائية تعمل على زيادة الوزن إن تم تناولها باعتدال؛ لذا يمكن إضافة كوب من العدس إلى الشوربة أو السلطة فلن يتسبب بزيادة الوزن كوجبة أساسية.

هل تنصحين بريجيم الماء؟

في حالات معينة يتم التوصية به لمدة يوم أو يومين، مثل وصفه للأشخاص الذين انتهوا للتو من العلاج الكيماوي، أو لأشخاص عانوا من أمراض محددة اضطرتهم لتناول أدوية كثيرة.

هل يفيد مشروب الزنجبيل والقرفة في خسارة الوزن؟

يفيد هذا المشروب في زيادة حرق الدهون في الجسم.

هل تنصحين بالسكر الأسمر؟

هو ليس الحل المثالي لخسارة الوزن؛ كونه يحتوي على نفس السعرات الحرارية للسكر الأبيض، لذا ابحثوا عن سكر من مصادر طبيعية والذي يمكن الحصول عليه من الصيدليات.


https://m.hayatapp.com/news/info/121555 FROM