لا شك أن الشعر الخفيف من أكثر الأمور المزعجة التي يعاني الكثيرين منها ويبحثون عن الحلول لها، وإن كنت ممن يفض لون الطرق الطبيعية، فنحن في هذا المقال نق دم كيفية علاج الشعر الخفيف بطرق طبيعية، وكيف يمكنك تكثيف الشعر ب وصفات سهلة التحضير، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

أسباب مرض ية لتساقط الشعر
قد تكون الأسباب ال مرض ية التالية هي أحد أسباب تساقط الشعر ، وهي:

داء الثعلبة
حالة طبية مشهورة غالباً ما تأخذ مساحة دائرية صغيرة أو ربع دائرية وهي ، غالباً ما تعود لوضعها دون علاج خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر بدون علاج، وهي سبب من أسباب تساقط الشعر، وفي بعض الأحيان ي نمو الشعر بلون أبيض أو تتكاثر هذه البقع وقد تكون شديدة لتشمل الرأس كلها.

وقد تؤثر على الشعر في أماكن أخرى غير فروة الرأس، وتعتبر مرض مناعي حيث أن الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر ومعظم هؤلاء المرضى لا يعانون من مشاكل صحية كبيرة، وغالباً ما يتم اتهام القلق والضغوط النفسية بالسبب.

هوس قصف الشعر
وهو عادة سيئة بنتف الشعر أو ثنيه بدون الاهتمام أو الانتباه لهذه الأضرار، وأكثر المناطق تأثراً هو شعر الرأس وشعر الحاجب، ويعتبر علاج هذه الحالة نفسي أكثر، وعلى الشخص الاعتراف بالعادة والتوقف عنها.

سعفة الرأس
وتعرف ، وهي عدوى فطرية تعرف بالدودة الدائرية وذلك لشكلها الدائري وبها كمية كبيرة من القشرة مع وجود بقع خالية من الشعر وغالباً تصيب ال أطفال في سن المدرسة، والعلاج هو تناول قرص من المضادات الحيوية عن طريق الفم حتى يخترق المضاد الحيوي جذور الشعر بال إضافة إلى مضادات الفطريات.

تساقط الشعر الكربي
في الظروف العادية شعر الرأس يعيش حتى 3 سنوات ومن الطبيعي أن يسقط يومياً حتى 100 شعرة، ولكن قد يكون مع استخدام الشامبوهات التي تضعف الشعر أن يزيد العدد عن ذلك، وقد يتم ملاحظة ذلك على الوسادة أو في الحوض .

وهناك أسباب كثيرة تؤثر على صحة الشعر وتسبب له صدمة تجعله لا يكمل الفترة الطبيعية لحياته ولا يتعدى تكوينه ثلاثة أشهر مثل: أو النقص المفاجئ للوزن أو إجراء ال عمليات الجراحية أو حتى بعد الحمل ، ولكن عندما يعود الجسم إلى طبيعته، يعود الشعر للنمو مرة أخرى.

مرحلة النمو
تعتبر هذه المرحلة هي أولى مراحل نمو الشعر التي ينمو فيها كل الشعر وتستغرق هذه المرحلة سنوات.

فترة التراجع – المرحلة الانتقالية
في هذه المرحلة من مراحل نمو الشعر يحدث بطء في النمو للشعر على مدار أسابيع حيث يحدث التقلص في نمو البصيلات.

تساقط الشعر
في هذه المرحلة من مراحل نمو الشعر يتوقف نمو الشعر على مدار شهور، حيث تنفصل خصلات شعرك القديمة عن البصيلات، ويبدأ شعر جديد في النمو دافعا الشعر القديم وخصلاته خارجا.

علاج الشعر الخفيف بطرق طبيعية
من الصعب التأقلم على الشعر الخفيف وما يسببه من مشاكل محرجة لنا، لكن يمكن أن نقوم بـ علاج الشعر الخفيف ، وتعزيز حجمه وإعطاؤه بعض الكثافة من خلال:

الزيوت
تدليك الشعر بالزيوت العطرية من خلال استخدام بعض الزيوت مثل الروزماري وزيت الزعتر المختلط بزيت بذور العنب واللافندر، حيث أظهرت بعض الدراسات زيادة في نمو الشعر بعد 7 أشهر.

الغذاء
تناول الطعام الغني بال بروتين فالشعر مصنوع من البروتين، واتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الألبان والدواجن والفاصوليا والخضروات الورقية لتكثيف الشعر.

تصفيف الشعر
قم بتقسيم شعرك الرطب وتسريحه في الجهة المقابلة للجهة التي أنت معتاد على تمشيط شعرك فيها، وعندما يجف شعرك قم بإعادته مرة أخرى إلى الجهة الأخرى، فبذلك سيكتسب شعرك المزيد من الكثافة، كما يمكن عمل تسريحة شعر تعطي المزيد من الحجم والكثافة مثل الغرة التي تضيف الكثافة في مظهر الشعر.

محلول للشعر
استخدم محلول لشعرك لإعطاء بعض الكثافة، قم بمزج 2 من الأوقية من عصير الليمون مع 5 قطرات من زيت الروزماري وقم بوضع الخليط على شعرك وتمشيطه قبل وضع بكرات الشعر، ويمكن استخدام بكرات الشعر وتركها في شعرك ل مدة 30 دقيقة، ثم يتم إزالة البكرات برفق.

زيوت لتكثيف الشعر
هناك بعض الزيوت التي يمكن أن تقوم بـ علاج الشعر الخفيف مثل:

زيت الروزماري
يستخدم عادة زيت الروزماري في منتجات الشامبو، فالروزماري لديه القدرة على تحفيز بصيلات الشعر، وبالتالي يساعد على نمو الشعر، كما أن الروزماري يساعد على نمو شعر أطول وأقوى.

زيت الجوجوبا
زيت الجوجوبا لديه القدرة على تخفيف وإزالة القشور التي بدورها تمنع بصيلات الشعر من النمو.

زيت اللافندر
أو الخزامى ويستخدم لأغراض عديدة منها تساقط الشعر، حيث يكون له دور في نمو الشعر، خاصة المصابين بداء الثعلبة وذلك على مدى 7 شهور.

زيت جوز الهند
وهو من الزيوت التي تساعد على تغذية الشعر، والتدليك بزيت جوز الهند في فروة الرأس، يساهم في خلو الشعر من القمل والقشرة.

زيت الزعتر
يستخدم زيت الزعتر لتعزيز نمو الشعر وتحسين الدورة الدم وية، من خلال التدليك.

خلطات لتكثيف الشعر
يمكنك تحضير وصفات للشعر الخفيف بطرق بسيطة في المنزل مثل:

ال وصفة
المايونيز
يحتوي على صفار البيض والخل والزيت، وبالتالي يمكن أن تكون كعلاج للشعر، قم بشطف شعرك وتدليك فروة الرأس بالمايونيز وتركه لمدة ساعة واحدة ثم شطفه بالشامبو.

إجراءات غير جراحية لتكثيف الشعر
تتعدد التقنيات والإجراءات غير الجراحية لـ علاج الشعر الخفيف ، كالتالي:

حقن البلازما للشعر
تساعد في نمو الشعر على أساس تحفيز الخلايا الجذعية الموجودة في فروة الرأس، وتحفيزها على إنتاج بصيلات الشعر، بشرط أن تكون البصيلات مازالت حية، ويمكنها إنتاج شعر بعد فترة علاج تصل إلى 3 أشهر.

الكولاجين للشعر
إعادة إنتاج الكولاجين في بصيلات وجذور الشعر يمكن أن يحسن من نمو الشعر، كما أن هناك كبسولات الكولاجين التي تقوم بتعزيز نمو الشعر وزيادة قطره، وإعطائه مظهر ك امل وأكثر امتلاءاً، وتتعدد الأشكال العلاجية له، والتي يحدد الطبيب أفضلها حسب الحالة.

بوتوكس الشعر
تقنية جديدة تعمل على علاج الشعر التالف والمجهد وتقوية خصلات الشعر، و ذلك باستخدام مواد مركزة تحتوي على زيت الكافيار ، فيتامين ب 5 وفيتامين هـ والكولاجين، وهذا المزيج يوفر التغذية والإصلاح للشعر.

حقن الميزوثيرابي للشعر
هي طريقة غير جراحية تعتمد على حقن مواد، لتغذية ومنع تساقط الشعر في ال طبق ة السطحية من فروة الرأس بإبر رفيعة لا تسبب الألم.

والمادة التي يتم حقنها في الميزوثيرابي تحتوي على الكثير من المواد المهمة، منها المعادن و الفيتامينات والأحماض الأمينية، والإنزيمات التي يحتاجها الشعر.

نصائح لتجنب الشعر الخفيف
التغذية السليمة
ف سوء التغذية ، بما في ذلك نقص الفيتامين وعدم الحصول على ما يكفي من البروتين، يمكن أن يسبب فقدان الشعر، يمكنك ضمان التغذية السليمة.

https://hayatapp.com/article/149300/...8%D9%8A%D8%A9/