ديكور اثاث ديكورات غرف نوم ديكورات حمامات ديكورات مطابخ
ديكورات 2011 ديكورات 2011 ديكورات منازل ديكور ستائر
http://fashion.fsaten.com
الحدائق الصخرية Rock gardens


هي حدائق طبيعية الطراز بها نباتات عشبية مزهرة ومغطيات تربة وشجيرات وكلها مختلطة مع الصخور ويفضل وجود عنصر المياه. إن وجود الصخور بين المجموعات النباتية بالحديقة يعتبر من عوامل التقوية فيها بما تبعثه من جمال يمثل الطبيعة في إحدى صورها الجذابة , ويمكن تمثيل الحدائق الصخرية في جزء من الحديقة العامة وقد تشمل المساحة بأكملها أو جزء منها مع مراعة النسبة والطراز, وإذا أنشئت في حديقة هندسية فيجب عزلها عنها بسياج, كما ويمكن زراعتها على أحد الحوائط.

والحديقة
الصخرية
تكون عادة مسطحة أو مرتفعة أو على شاطئ أو جزء صخري, ويجب أن تكون معرضة للشمس ومنعزلة عن باقي أجزاء الحديقة.


وتتميز مثل هذه
الحدائق باستعمال الصخور كعنصرأساسي من عناصر التنسيق فيها,وقد كثر وجودها نظرا لسهولة انشائها، ولما تضفيهمن جمال طبيعي حتى في حدود أصغر الحدائق، اذ يمكن اقامة حديقة صخرية في أي ركن منأركان الحديقة ، وانشاء هذه الحدائق ماهو الا لمحاكاة الطبيعة بما فيها من مناظرجميلة تتسم بالبساطة والاشكال المتباينة، ومن هذه الزاوية ، فإنشاء الحديقة الصخريةليس تجميعا للحجارة والصخور وتكوينها في المكان المخصص وتعبئة ما بينها من تراب،وزراعة النباتات فيها بصورة عشوائية ، بل هو محاولة لمحاكاة الطبيعة بجميع عواملالجمال فيها ، والحديقة الصخرية
كثيرة التكاليف الى حد ما ، وتحتاج لمهارة فيالانشاء ، ودقة في العمل


نوع الصخور المستعملة:

يمكن اختيار الصخور الموجودة في البيئة المحيطة و يمكن العثور عليها بسهولة, ويتجنب استخدام الأحجار البلورية والصناعية. والحجر الجيري والرملي كلاهما مطلوب أكثر في هذا النوع من الحدائق، كذلك الحجر الجرانيتي, ولكن لا تستخدم الأنواع الجميلة المنظر حتى لاتسود على التصميم. ويراعى البساطة في تصميمها, على أن تتخللها ارتفاعات وانخفاضات بحيث يتدرج الانخفاض الى الأمام ولا يزيد أعلى جزء فيها عن 60 سم.

وهذا النوع من
الحدائق
قليل التكاليف جداً بالمقارنة بالحدائق الأخرى ولا يحتاج لمجهود كبير وينصح بتعميمه في مناطق التوسعات العمرانية, وفي المناطق الصحراوية حيث التربة رملية الى حد ما.

والحديقة
الصخرية ليست مثل الحدائق
الشوكية والعصارية, والمعنى مختلف تماماً. يجب توفير مصدر كافي للمياه ويفضل أيضاً بناء بركة أو فسقية أو شلال مياه كأحد تكوينات هذه الحديقة, وفي هذه الحالة يجب توصيل وإنشاء المواسير اللزمة والعنصر الأساسي.

طريقة التصميم:

النباتات في
الحدائق الصخرية
تزرع " بطريقة فردية " وليست في مجموعات نباتية وتزرع بين الصخور المدفون نصفها في التربة. والصخور المستعملة يجب أن تكون جميعاً من لون واحد ولكن بأحجام مختلفة, كما يجب أن تدفن الصخور بطريقة منتظمة مدروسة وليست بطريقة عشوائية بحيث تكون المسافات بين الصخور المتامثلة في الحجم والشكل تقريباً متساويةولكن بطريقة طبيعية وليست هندسية ويجب أن تكون ثلث الصخور على الأقل مدفوناً في التربة حتى تبدو وكأنها جزء مكملاً للتربة أو امتداد لها وليست شيئأً غريباً عنها إذا وضعت على سطح التربة, ولا توزع الصخور المتماثلة في الحجم في منطقة واحدة بل توزع في مجموعات مختلفة الأحجام حتى تظهر طبيعية.

والحديقة
الصخرية عموماً تظهر في أحسن صورة لها إذا ما أنشئت على تل أو منحدر أو على هيئة جيلاية Rockery مواجهة للمنزل حيث يقع النظر عليها, وكذلك يجب أن يتعرض أكبر جزء منها لأشعة الشمس مباشرة. وممكن زراعة بعض العصاريات والشوكيات مع العشبيات الأخرى ولاكن لا تسود عليها, وكذلك يجب زراعة مغطيات التربة معها بحيث لا تغطي التربة كلها بل أكثر من نصفها بقليل, ويمكن التحكم في هذه بعمليات التربية والقص المستمر, كذلك تزرع فيها الاشجار والشجيرات مثل اليوكا والزيتون والمخروطيات القصيرة مثل التويا والصنوبريات مع الألوان الخضراء للنباتات الأخرى, وقد تنشأ الحدائق الصخرية في أحواض عالية Raised beds , وفي هذه الحالة يفضل عدم زراعة أكثر من نموذج فدي في الحوض. وتنشأ المشايات طبيعية التصميم في هذه الحدائق, ويكون البناء من الحجارة الغير مستوية في طبقات طبيعية التصميم لا يدخل فيها أي مواد بنائية وممكن أن تصمم هذه المشايات فقط في حالة الحدائق الصخرية
للمساحات الكبيرة.

وهناك بعض الاحتياطات الواجب مراعاتها:

- يجب التأكد قبل وضع الأحجار والنباتات إن بناء التل وأكوام الأترية قد رسخ وذلك برشة بالمياه أكثر من مرة وذلك للتأكد من صلابته حيث أن المسافات البينية إذا وجدا فإنها تؤثر تأثيراً سيئاً على الجذور.
- عمل نموذج صغير لحديقة صخرية لتجميل أرصفة الشوارع والجزر الوسطية بالشوارع والجزر الوسطية بالشوارع وداخل المنازل فيستعمل لذلك إاناء من الإسمنت على شكل صندوق أو طبق كبير يعمل في قاعة ثقب أو أكثر وتوضع فيه طبقة من كسر الفخار والفحم والحصى الخشن ثم خلطه بطمى ناعم ورمل خشن ويكبس بحيث يترك فراغ في الإناء بارتفاع 7 سم ثم تدفن قطع مناسية الحجم من الصخور حتى منتصفها وتكبس التربة حولها, ثم يكمل الإناء بالتربة مع ترك 3 سم للري, وتزرع النباتات المختلفة ومنها العصارية المناسبة الحجم بين الأحجار.



ديكورات 2011 الحدائق الصخرية Rock

الموضوع الأصلي : <font color="#FF0000" size="1" face="tahoma">الحدائق الصخرية Rock gardens<font color="#FF0000" size="1"> -||- المصدر : منتديات -||- الكاتب : <font color="#FF0000" size="1" face="tahoma">الأديب عصام السنوسى


http://www.fsaten.com
ديكورات واجهات منازل ديكور منازل
ديكور , ديكور للمنزل , ديكورات مطابخ , ديكورات حمامات , سرايمك , غرف نوم , صالات