تنظيف المنزل 2012 كيفيه تنظيف
المزيد من الحقائق التي تساعدك سيدتي بالتنظيف والإنقاص من وزنك الزائد


تكرهين الكنس والمسح والطهي وكافة الأعمال المنزلية ؟ وتبحثين عن الرشاقة ولا تستطيعين الحصول على وزن مثالي ؟ المعادلة رغم صعوبتها تحتاج منك التضحية وخاصة إذا كنتِ ربة منزل والشحوم تحاصرك وقوامك فى زيادة مستمرة لكسلك الدائم عن أداء بعض التمارين الرياضية الخفيفة ، استغلي كل ما حولك لتحصلي على الرشاقة والجسم المتناسق.

لا يستلزم الأمر ذهابك إلى النادي أو المشي ساعة يومياً ولكن اعطي اهتماماً بصورة أفضل لبيتك وأطفالك ، حيث كشف بحث أمريكي لجامعة هارفرد بمشاركة 84 متطوعة من ربات البيوت أن الأعمال المنزلية تنقص الوزن وتحقق الرشاقة .
وخلال الدراسة حضر نصف المشاركات محاضرة حول كيفية تنظيف المنزل باعتبار ذلك إحدى طرق التدريبات البدنية ، واكتشفت الحاضرات أن الكناسة ورفع الغبار عن الأثاث لا تختلف كثيراً عن الجهود المبذولة في التدريبات الرياضية ، ويمكن لربة المنزل أن تستهلك 100 سعرة تقريباً في 30 دقيقة .
ولاحظ الباحثون بعد أربعة أسابيع فقط ، تراجع في وزن أولئك بواقع كيلو جرام كما انخفض ضغط الدم بنسبة 10 % ، وفقدن ما نسبته 0.5 % من دهون الجسم في حين أن النساء اللواتي لم تصغين إلى المحاضرة ولم تصرفن أية سعرات في الأعمال المنزلية لم يتراجع وزنهن نهائياً .
شرط .. وأنتِ سعيدة


لذا تنصح الدراسة بضرورة قيامك بأكبر قدر من الأعمال المنزلية ، مع الحرص أن تؤدي هذه التمارين وأنتِ سعيدة، لتكون جزءا من حياتك وستشعرين بالسعادة لأنك لك دور أكبر في المنزل وستشعرين بالرشاقة ، ومن هذه المهام التى ينصحك بها الخبراء :
- قومي بحمل وعاء أو إناء مملوء ببعض الخضر أو الحبوب يتراوح وزنه بين‏2‏ و‏3‏ كيلو جرامات بيدك اليمني ورفعه ثم الهبوط به خمس مرات‏,‏ كرري الشئ نفسه بيدك اليسري فهذا تمرين يقوي عضلات الكتفين والطرفين العلويين أيضاً‏.‏
ـ يشير الخبراء إلى أن مداعبة الأم لأطفالها رياضة مسلية يمكن تحقيق الرشاقة من خلالها ، لأنها رياضة مسلية ومفيدة في الوقت نفسه‏، على سبيل المثال يمكنك الجري وراءهم او اقذفي كرة اللعب بعيدا واجري معهم لتمسكي بها‏ ، هذه اللعبة ستحقق لك نفس فائدة الجري في الملعب ساعة من الزمن مع اضافة عنصر المرح والتسلية لصغارك‏.‏
ـ قبل اخذ الحمام امسكي بطرف البانيو وقدماك علي ارض الحمام علي مسافة طول جسمك من الحوض وارفعي جسمك لأعلي ثم اعيديه للوضع الأول من‏10‏ إلي‏12‏ مرة فهذا التمرين يقوي من عضلات البطن والارداف‏,‏ ويمكنك ان تقفي علي أطراف أصابعك وانت تجففين شعرك او تستعملي فرشاة الأسنان لتقوية عضلات الساقين‏.‏
ـ لتقوية عضلاتك وتسلية طفلك دعي طفلتك تجلس علي بطنك وانت مستلقية علي ظهرك ثم ارفعي جذعك الي اعلي عدة مرات لتقوية عضلات البطن‏.‏
ـ لا داعي لاستخدام المصعد وعودي نفسك علي صعود السلالم وهبوطها فإذا واظبت علي ذلك ستجدين ان عضلات ساقيك صارت اكثر قوة وتصبحين اقل عرضة لتشنجات الساقين وتحافظين علي رشاقتك‏.
- الأعمال المنزلية الروتينية تعمل على توزيع الطاقة على اليوم بطريقة أفضل بكثير من صرفها في تمرين لمدة ساعة ، ولا يعني هذا ترك التمرين إذا كنتِ من المحبات للمارسة رياضة المشى أو غيرها من الرياضات ، ولكن يفضل تؤدية تمارين منزلية إضافية موزعة على اليوم ، كصعود الدرج ، قفز الحبل، مداعبة الصغار أو الكبار، ترتيب البيت، استخدام سير التمارين، المهم أن تكون مدة كل تمرين قصيرة ولكن تكرر في اليوم أكثر من مرة.
"روتينيتيكس" اليوم


ومن أحدث وسائل تشجيع الناس على الحركة والنشاط ظهر نوع جديد من الرياضة يطلق عليه "روتينيتيكس" وهو نوع من الرياضات يهدف إلى انخراط الرياضة فى النشاطات اليومية فى حالة الانشغال بالعمل أو الأولاد.
هذه التمرينات تشمل استخدام علب معدنية كثقل لتحسين تناسق العضلات وقوتها ومرونتها وصعود الدرج مرتين على الأقل، والتسوق باستخدام الأكياس أو السلال بدلا من العربات ، هذه التمرينات لا تحل محل التمرينات الشديدة والقاسية، ولكن فى الوقت نفسه تساعد على المحافظة على الصحة والنشاط عبر اليوم.
وأشارت دراسة أسترالية لجامعة "بيرثكيرتن"و نشرتها المجلة الدولية للسرطان إلى أن الأعمال المنزلية الروتينية تقلل خطر إصابة النساء بسرطان المبيض، واعتبرت الدراسة هذه الأعمال هي نوع من الرياضة والنشاط البدني المعتدل، التي تفيد الجسم وتحمي مبايض المرأة من الأورام، مشيرين إلى أن الفائدة والأثر الوقائي يكون أكبر كلما استمر النشاط لفترات أطول.
قد تكرهين أعمال المنزل كحال نساء كثيرات ، ولكن إذا علمتِ أن الطي والكي وأعمال النظافة تخلصك من الشعور بالاكتئاب والإحباط بعيداً عن تناول أي أدوية ، والحل فى استخدام أدوات التنظيف المنزلية في تنظيف منزلك حتى تصل إلى درجة الحد الأقصى من الشعور بالسعادة.
وعن طريق استخدام العمل الروتيني كعلاج كغسيل النوافذ إلى الكواء، تخيلي تسكين العقبات في حياتك ، وتؤكد الصحفية مرجريت هورسفيلد مؤلفة كتاب "متعة عمل المنزل" أنه بإمكانك استخدام عمل البيت للتغلب على الإحباط والحزن، فقد تشعرين أنك قد أنجزت شيئا ما في هذا العالم ، فنشاطات الحياة اليومية من تمارين وأعمال منزلية وغيرها أفضل من ممارسة التمارين الرياضية القاسية مرة في الأسبوع.
وكشفت عديد من الدراسات أن ممارسة التمرينات القاسية أقل تأثيرا على الصحة من النشاطات المعتدلة التي يمارسها الإنسان فترة أطول أثناء حياته اليومية ، وأرجعوا سر فائدة الرياضة المعتدلة إلى أن زيادة فترة النشاطات اليومية المعتادة وتقليص فترات الخمول خلال ساعات اليقظة بدلا من معالجة الخمول بالتمارين المكثفة لفترة قصيرة أفضل للتمتع برشاقة ولياقة بدنية عالية مؤكدين أن النشاطات المعتدلة والمستمرة هي أكثر فعالية من النشاطات المكثفة غير المنظمة وخاصة للأشخاص البدناء ومن تجاوزوا منتصف العمر ،وينصح الخبراء بممارسة التمارين الرياضية مرتين في اليوم إلا أن الاعتدال والمواظبة هما الأفضل للحصول على اللياقة والرشاقة.